يوم دراسي تحت شعار جميعا من أجل تحسيس وتأطير المستهلك باسفي
تحرير - إدارة الموقع
انطلاقا من برنامجها السنوي الذي يهدف إلى المساهمة في التنمية المحلية، وإيمانا منها بأهمية تحسيس وتأطير المستهلك، ورغبة منها في دعم المجهودات المبذولة على الصعيد المحلي من أجل نشر الوعي في مجال حماية المستهلك.نظمت الكلية المتعددة التخصصات باسفي ومندوبية التجارة والصناعة والتكنلوجيا الحديثة باسفي يوما دراسيا اليوم 7 يونيو 2013 تحث شعار "جميعا من أجل تحسيس وتأطير المستهلك "،
وذلك بحضور الأستاذ عبد الرحمان ديبي رئيس جمعية الدفاع عن المستهلك بالجديدة
- الأستاذ منصف مديح عن جمعية uniconsom الجديدة
- الأستاذ ابراهيم باعدي المندوب الإقليمي للتجارة والصناعة باسفي
- الأستاذ البشير بولخير عن جمعية دكالة لحماية توجيه المستهلك بسيدي اسماعيل
- الدكتور عجلان عبد الرحيم طبيب بيطري ورئيس مصلحة بالمكتب الوطنيل للسلامة الصحية للمنتجات الغدائية بأسفي
- الأستاذ شمس الدين ماية أستاذ باحث بالكلية المتعددة التخصصات باسفي
وقد تناولت العروض المقدمة من طرف الأساتذة مواضيع تهم حماية حقوق المستهلك والتحسيس بدور جمعيات حماية المستهلكين من خلال مجموعة من الإجراءات التي طرحت في مداخلات الأساتذة والتي نورد أهمها في
بوابة المستهلك http://www.khidmat-almostahlik.ma التي تعتبر بمثابة أجرأة لقانون 31.08 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلكين وتعتبر هذه البوابة وسيطا تفاعليا بين الإدارات المعنية وبين المستهلك
تتضمن البوابة منتدى للحوار والنقاش بين المستهلكيين فيما بينهم أو بين المستهلك والمصالح الخارجية المسؤولة
تتضمن كذلك مجموعة من القوانين المتعلقة بالتجارة و حماية المستهلك
تمكن هذه البوابة المستهلك من تقديم ملتمس حول منتوج أو خدمة معينة، وتلتزم البوابة بالرد الأولي على الملتمس في غضون 48 ساعة، مع الرد النهائي والبث في الملتمس في أجل أقصاه 30 يوما.
كما جاء في مذاخلة للأستاذ شمس الدين ماية الدور الإجتماعي للمقاولة أو ما يعرف بشهادة ISO 26000 والتي تهتم كذلك في شق لها بحماية المستهلك من خلال:
- الشفافية في العلاقة بين الزبون والمزود.
- معالجة الشكايات، خدمة ما بعد البيع.
- مساعضة الزبون ومصاحبته.
- حماية المعطيات الخاصة الشخصية للمستهلك.
- الحق في الولوج إلى المعلومة المتعلقة بالمنتوج أو الخدمة.
- المراقبة بعد الخدمة أو بيع المنتوج.
- التحسيس والتكوين
- تنظيم أبواب مفتوحة أو إشهارات تهم بعض المنتوجات وكيفية تعامل المستهلك معها
تهدف هذه الندوة بالدرجة الأولى إلى:
- ضمان التوازن بين المستهلك والمزود في علاقتهما التعاقدية.
- نشر الوعى بالقواعد العامة لحماية المستهلك من أجل صون حقوق وضمان شفافية المعاملات الإقتصادية التي تربطه بالمزود.
- إقرار مجموعة من الاليات الكفيلة بالدفاع عن حقوق المستهلك وتفعيل مشاركته في الدورة الإقتصادية.
- أهمية دور ومساهمة الحركة الجمعوية في تحسيس وتأطير المستهلكين.
يوم دراسي تحت شعار جميعا من أجل تحسيس وتأطير المستهلك باسفي
بواسطة Unknown
on
2:58 م
القسم:
ليست هناك تعليقات: